ستة طرق لإزالة نفسك من الانترنت

ستة طرق لإزالة نفسك من الانترنت
 six ways to delete yourself from the internet

إن كنت تقرأ هذه المقالة فعلى الاغلب معلوماتك الشخصية مكشوفة للعامة, و "للعامة" نقصد انها مكشوفة للجميع ولكي نوضح هذه النقطة بشكل افضل سوف اعطيك مثالا, قبل اكثر من اسبوع تعرضت شركة فيسبوك للكثير من الانتقادات, بعد الكشف ان معلومات اكثر من 50 مليون مستخدم على هذه المنصة قد سربت الى ايدي شركة Cambridge Analytica والتي يزعم انها بدورها قامت باستخدام هذه المعلومات في الحملات الاعلانية لصالح سياسيين شاركوا في الانتخابات الرئاسية الامريكية 2016
 في حين انه لم يتم الكشف عن كامل ممارسات شركة كامبردج ولكن هذا الامر كان كافيا لتقوم فيسبوك بايقاف نشاط الشركة على منصتها . 
الامر الاكثر اثارة للإزعاج في هذه الحادثة هو ان معلوماتك الشخصية على هذه المنصات المجانية "مثل فيسبوك" تكون غالبا عرضة للسرقة وذلك لقيامك اساسا بالموافقة على "شروط الاستخدام وسياسة الشركة" بدون الاطلاع عليها بشكل دقيق عند تسجيلك لاول مرة على هذه المنصات.
اذا كيف تستطيع ازالة نفسك من الانترنت وتمنع هذه الشركات ومواقعها من الحصول على معلوماتك؟
الاجابة باختصار: لا تستطيع ذلك
للاسف انت لا تستطيع ازالة نفسك بشكل كامل ولكن هنالك طرق لتقليل اثارك على شبكة الانترنت والتي بدورها سوف تقلل من نسبة "الاستيلاء على معلوماتك"

 1- قم بازالة او الغاء تنشيط حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي, التسوق, ومواقع الخدمات الالكترونية
 فكر بمواقع التواصل الاجتماعي التي تملك حسابات عليها, بالاضافة لحسابات على المنصات الكبرى مثل فيسبوك, تويتر, لينكد, انستغرام هل تملك حسابات عامة على مواقع مثل تمبلر ؟ كوكل بلس ؟ ماذا عن حسابك على موقع Reddit ؟ او حتى MySpace؟ ما هي مواقع التسوق التي قمت بالتسجيل فيها ؟ الاكثر شيوعا التي قد تكون فيها المعلومات مخزنة هي امازون, ايباي, Gap.com, Macys.com وغيرهم.
 لازالة هذه الحسابات, اذهب الى اعدادت حساباتك وفقط ابحث عن خيار الغاء تنشيط او اغلاق او ازالة الحساب وهذا الخيار يتواجد غالبا في قسم "الحماية" او "الخصوصية" اذا كنت تواجه صعوبة في ازالة حساب معين, فقط قم بالبحث على شبكة الانترنت "كيف اقوم بحذف حسابي على....." واضف اسم المنصة التي تقوم بحذف حسابك منها وبالتاكيد سوف تحصل على بعض الارشادات التي تساعدك في حذف ذلك الحساب. ان كنت لسبب ما لا تستطيع حذف الحساب, قم بتغير معلوماتك على الحساب الى معلومات مغايرة لبياناتك الحقيقية, قم باضافة معلومات مزيفة او اي شيء عشوائي.

 2- قم بازالة نفسك من مواقع جمع البيانات
 هناك شركات رقمية تقوم بجمع معلوماتك, هذه الشركات تسمى "data brokers" ولهم اسماء متل Spokeo, Whitepages.com, PeopleFinder والكثير غيرهم, يقومون بجمع معلوماتك من اي نشاط تقوم به على شبكة الانترنت ومن ثم يقومون ببيعها لطرف اخر مهتم بالامر, غالبا يكون الهدف لتوجيه الاعلانات اليك وبيعك اشياء اكثر.
انت تستطيع البحث عن نفسك في هذه المواقع والتعامل معها كل على حدا بشكل فردي لازالة معلوماتك منها ولكن المشكلة ان الاجراءات يختلف في كل موقع وفي بعض الاحيان يتطلب الامر ارسال اوراق رسمية لتأكيد هويتك ولكن هنالك طريقة اسهل لفعل ذلك, تستطيع الاشتراك بخدمات الكترونية مثل DeleteMe على منصة Abine.com مقابل حوالي 129$ سنويا, الخدمة سوف تقوم بازالة معلوماتك عن جميع تلك المواقع وسوف تتفقدها شهريا في حال تم اضافة معلوماتك اليها مرة اخرى !

3- قم بازالة معلوماتك مباشرة من المواقع
 لكي تقوم بازالة منشور قديم او تدوينة محرجة قديمة لك سوف تضطر للتواصل مع ادارة كل موقع, تستطيع الاطلاع على صفحة "عن الموقع" او قسم "اتصل بنا" لايجاد الشخص المناسب للتواصل معه او استخدم موقع www.whois.com وابحث عن اسم الدومين "النطاق" الذي تريد ومن ثم سوف تحصل على معلومات ادق عن كيفية التواصل مع ادارة ذلك الموقع... للاسف اصحاب المواقع الخاصة غير ملزمين بازالة مشاركاتك, لذلك عند التواصل معهم حاول ان توضح لهم سبب رغبتك بازالة المشاركة بشكل مهذب واذا لم تنجح في ذلك اطلع على النصيحة رقم 4 !

4- قم بازالة معلوماتك الشخصية من المواقع
 اذا قام شخص ما بنشر احد معلوماتك الحساسة مثل رقم حسابك البنكي, وادارة الموقع لم يقم بازالة المنشور تستطيع ارسال طلب قانوني الى شركة غوغل لكي تقوم بازالتها. عملية الازالة قد يستغرق بعضا من الوقت وليس هنالك ضمانة على انها سوف تكون عملية ناجحة ولكن هذه افضل الخيارات في حال وجدت نفسك بهذا الوضع !

5- قم بازالة نتائج البحث القديمة
 لنقل ان هنالك صفحة الكترونية مدونة عليها بعض المعلومات عنك وترغب بازالتها مثل صفحتك الوظيفية السابقة بعد شهور من تغيرك لوظيفتك, سوف تتواصل مع الجهات المختصة بمكان وظيفتك القديمة وسوف يقومون بازالة الصفحة ولكن عندما تقوم بعملية بحث عن اسمك على موقع غوغل, الصفحة سوف تظهر في نتائج حتا ولو ان المعلومة لن تظهر في حال الضغط على الرابط ! هذا يعني النسخة القديمة من الصفحة قد تم حفظها "او ارشفتها" في خوادم غوغل قم باستخدام هذه الخدمة Submit the URL to Google و وضع رابط الصفحة لكي يقوموا بتحديث المحتوى القديم, ليس هنالك ضمانة من ان غوغل سوف تقوم بازالة المعلومات المقديمة لعدة اسباب ولكن الامر يستحق المحاولة اي اسخدام اي وسية ممكنة لازالة وجودك على الانترنت

6- اخيرا, ازالة عناوين بريدك الالكتروني
 اعتمادا على نوعية الحسابات التي تمتلكها, خطوات الازالة سوف تكون مختلفة من موقع الى اخر, يجب عليك الدخول الى حسابك ومن ثم ايجاد خيار الازالة او اغلاق الحساب, بعض الحسابات سوف تبقى متواجدة لبعض الوقت في حال اردت اعادة تنشيطهم لاحقا

ختاما
تذكر ان تكون صبورا اثناء المرور في تنفيذ هذه العملية ولا تتوقع ان تقوم بالانتهاء منها في يوم واحد ! يجب عليك ان تتقبل حقيقة ان بعض الاشياء لا تستطيع حذفها نهائيا من الانترنت

 المصدر- Source :
six ways to delete yourself from the internet

ليست هناك تعليقات